قراءة في ديوان “إخوتي سبعة عشر” للشاعر يزيد عواد
“إخوتي سبعة عشر”، الإصدار الأول للشاعر يزيد عواد، هو تأكيد آخر على أنّ الكتابة ملاذ وخلاص وفعل حرية وانعتاق من سنوات القهر والكبت التي لم يعد يُطيق سجنها. يلجأ الإنسان إلى الكتابة عندما تحتقن في صدره تراكمات الألم التي التي لا يجد لها منفثا إلّا الكتابة.
يفتتح الشاعر يزيد عواد ديوانه بقصيدة بعنوان “الشعر – حرية” (ص 5)، يقول فيها:
“منذ ولدت وأنا اقرأ الشعر / وعندما كتبته / سموت إلى العلا / وكأنّني طفل صغير”.
ما معنى أن يسمو الإنسان إلى العلا عندما يكتب الشعر؟ إليس في ذلك تعبير عن الحرية التي يشعر بها يزيد عواد وهو ينفث تراكمات الألم التي كانت تُكبّله وتُقيّد حريته التي لم يجدها إلّا في الكتابة؟ خاصة وأنّ يزيد عواد الذي يقرأ الشعر منذ الولادة، لم يتفجّر بركانه، ولم تفِضْ قريحته إلّا في العقد الآخير، السادس من عمره. فما الذي فجّر البركان والقريحة إن لم يكن توق الإنسان إلى الحرية والخلاص مما راكمته الأيام في لاوعيه من أسباب القهر والحزن والمعاناة المستمرّة لأمور تسير على غير ما يهوى وما يحبّ؟
والشعر في نظر يزيد عواد هو موسيقى الحياة. يظهر ذلك جليّا في قصيدة “الشعر موسيقى الرعاة” (ص 96). فاشعر كما يقول: “الشعر إحساس ورقّة / الشعر موسيقة وحرقة / … / موسيقى القلوب / لحن الوفاء / … / يمنحني الصفاء / أكتب الشعر لأحيا”. ورغم ما بين الشاعرين من تباين، فإنّه يّذكّرنا بجبران ونايه.
في الديوان سقطات كثيرة، لغوية وغير لغوية، ليس ذا موضع الحديث عنها، فهذا هو الإصدار الأول، حيث القريحة تفجّرت وتدفّقت من اللاوعي، لا إراديا، ولكنّ الشاعرية لم تتبلور بعد. ومع ذلك، عندما نتوغّل في الديوان ونقلّب صفحاته الـ 240، وقصائده التسعين، نُفاجأ أولا بتلك اللغة البسيطة التي تصدر بعفوية تامّة، وعن فطرة يتميّز بها يزيد عواد، ليس في شعره فقط، وإنّما في حياته العامة وفي تعامله مع من حوله في كل مكان، فطرة يشعر بها ويُحبّها كل من يعرف يزيد عواد ويتعامل معه. ونقف في تلك القصائد أيضا، على أسباب المعاناة وأسباب الثورة وتفجّر البركان. وبالفطرة أيضا يجد الإيقاع وتجد الموسيقى، طريقهما إلى كثير من العبارات، في قصائد تنتمي كلّها لقصيدة النثر. هذا الانضباط الفوضوي، كما اسمّيها، أو الفوضى المنضبطة، التي تعبّر عن التداخل بين فوضى الواقع وانضباطه، وبين كل القيم وتناقضاتها التي تتحكّم بهذا الواقع.
يحتفي ديوان الشاعر بمضامين إنسانية يبثّها نحو الأرض والوطن والإنسان والمرأة، وأحوال المجتمع والعالم العربي. يستلهم فيها الجغرافيا والتاريخ والأسطورة. الجغرافيا تترامى بين مدينته الجليلية، طمرة، وبين أبعد نقطة على خارطة العالم العربي الذي يتمنّى أن يملك جواز سفر يُمكّنه من زيارة كل بقعة فيه. والتاريخ يترامى بين الحاضر بقسوته والماضي الجميل بإنسانه وأمجاده. والأسطورة يستلهم منها حكمة سوفوكليس إذ يقول: “أول النفق ظلمة / لا تلج الظلمة / سوفوكليس كَرِه الولوج / إلى لا شيء / وانتظر بزوغ شمس النهار / ليأتي بالحكمة / انتظرِ الصفاء” (ص 157). كما تشتمّ من هذه الكلمات رائحة الصوفية.
ويتدفّق في معظم قصائد الديوان، حنين الشاعر إلى الماضي الجميل، حيث هذا الحنين إلى الماضي (نوستالجيا – Nostalgia)، هو تعبير عن قسوة الحاضر واغتراب الشاعر فيه ورغبته بالهرب والخلاص منه.
سأكتفي في هذه العجالة بنماذج صغيرة من المواضيع العديدة التي يطرقها الشاعر:
الحنين إلى الماضي:
الحنين إلى الماضي في معظم قصائد اليوان، يعكس ثقل الراهن وألم الحاضر، وانقطاعه عن الماضي وما فيه من قيم وجمال وبهاء. في قصيدة “بلاد العرب”، نلمس بشكل واضح حنين الشاعر إلى الماضي الجميل واغترابه في الحاضر المشوّه، وغضبه وثورته عليه، حيث فقدنا فيه انتماءنا وقيمنا الجميلة. يقول في بداية القصيدة: “قبل ألف من الزمان وأكثر / كان لي وطن / أسموْه “بلاد العرب” / يعجّ بالخلائق / يسوده الوئام / خيراته من عقيق وذهب / العدل كان سيدا كريما / يُمارس الحياة / وله ذوق رفيع وأدب” (ص 7). ولكنّه ينتهي في القصيدة إلى الحاضر الذي فيه “أصبحنا / بلا حسب / بلا رأي / بلا فكر / ولا حتى نسب” (ص 11).
وفي قصيدة “الأرض” (ص 18) يقول: “أحلّق في الفضاء / أبحث عن أقصوصة / تُعيد لي لون الحياة / تفتح لي ماضي الإباء / تُعيد لي معنى الضياء / ما زال في القلب نبض / يُناجيني، يُحاورني / يفتح لي سقف السماء، أطرق أبواب ذاكرتي / أفتّش عن حكاية / من حكايات أبي / من ماضي البراء والشقاء”.
الوطن
الوطن في قصائد يزيد عواد إمّا أن يكون موحّدا شاملا، يشمل العالم العربي والأمّة العربية جميعا، أو ثلاثي الأبعاد هي: طمرة، مدينة الشاعر ومسقط رأسه، وفلسطين، الأرض المغتصبة والوطن السليب. والعالم العربي المترامي بين المحيط والخليج.
في بعض قصائده، لا يُحدّد الشاعر الوطن ولا يُشير إلى بُعد واحد من أبعاده. كأنّب به يريد أن يقول للمتلقي أن مضمون القصيدة يُلائم الوطن شاملا أو في أيّ بُعد من أبعاده الثلاثة مجتمعة أو منفردة. قصيدته “الناس في وطني”، تُذكرني بصلاح عبد الصبور وقصيدته “الناس في بلادي”. في حديث لي مع الشاعر، أكّد لي أنّه لم يقرأ قصيدة عبد الصبور بعد أن سمع ملاحظات بعض الأصدقاء حول التناص والتقارب في المضمون بينهما. يقول صلاح عبد الصبور في قصيدته “الناس في بلادي”: “الناس في بلادي جارحون كالصقور / غناؤهم كرجفة الشتاء، في ذؤابة الشجر / وضحكهم يئز كاللهيب في الحطب، خطاهمو تريد أن تسوخ في التراب / ويقتلون، يسرقون، يشربون، يجشأون / لكنهم بشر / وطيبون حين يملكون قبضتي نقود / ومؤمنون بالقدر” (ديوان صلاح عبد الصبور، 1972، ص 29). ويقول يزيد عواد في قصيدة “الناس في وطني”: “الناس في وطني حفاة / يحتذون الترب / … / الناس في وطني طغاة / يلعقون السمّ / يعتدون، يقتلون / ينزفون الدم” (ص 28). والقصيدة تُذكّر أيضا بنزار قباني حين يقول في قصيدة “خبز وحشيش وقمر”: “حيث يبكي الساذجون / ويصلون / ويزنون / ويحيون اتكال”، ويقول يزيد عواد: “الناس في وطني كبار / يُردّدون أنّ “النظافة من الإيمان” / يُصلّون ويصومون / ويتاجرون بالإنسان” (ص 30). لا ينتقص من الشاعر، أي شاعر، أن يتأثّر بغيره. ولذلك من الطبيعي أن يتأثّر شاعر مبتدئ مثل يزيد عواد، بغيره من أعلام الشعر. وهنا أغتنم هذه الفرصة لأهمس في أذن شاعرنا أنّ قراءة هؤلاء الأعلام، هي عامل مساعد ومهمّ في بلورة شاعريته.
في قصيدة “وطني” (ص 176)، يفضح عواد أولئك الذين يُتاجرون بالوطن ويجعلون منه سلعة للبيع. يقول: “أكتب عن وطني / فالوطن بضاعة / والسوق كبير / الوطن غنيّ ووفير / يصلح للبيع / يملك كل معايير التصدير”.
وفي ستّ قصائد تحمل عنوان “جواز سفر”، ابتداء من صفحة (45)، يتغنّى الشاعر بالوطن العربي الذي يعشقه. يحلم الشاعر بجواز سفر مفتوح، يُمكّنه من التنقّل بحرية في أرجاء وربوعه الجميلة التي تحمل تاريخا مجيدا، ويكره السياسات التي تحكمه وتُفرّق بين الإخوة وتكبت حرياتهم. ويتغنّى عواد بسوريا في أكثر من قصيدة. ربما بتأثير الحرب الدائرة هناك، وحجم الخراب والدمار الذي تُسبّبه.
والوطن هو فلسطين السليبة. وغزّة التي تستصرخ ضمائر الحكام العرب، وما من مجيب. وهو الأرض التي تباع “في سوق النخاسة”، وينسى بائعوها أنّه يُهرولون نحو الفناء (ص 20). والوطن هو “طمرة”، مدينة الشاعر، يخصّها بقصيدة تحمل اسمها. يُخاطبها: “يا أيّها البلد الحبيب / ما بالك شحبت أساريرك / لا تبتئس … / فشمسك لن تغيب، رمّانك الورديّ يبدو ناضرا / يمحو غبار الحزن عن وجه النساء”. لم يقل “وجه الأطفال”. لعلّها الفطرة، ولعلّه حب النساء، ولعلّه الوعي بدورهن في الحياة. وكل ذلك مشروع.
ربما يكون أهمّ ما كتبه عن الوطن هو تلك القصيدة بعنوان “ما هو الوطن” (ص 163)، التي يردّ فيها على طرد المواطنين المسيحيين من وطنهم في الموصل في العراق. يقول: “لم أعد أفقه ما معنى وطن / … لكن الأرض دون ناس / بالكاد تكفي أن تكون كفن / الدين من أرسى النظام / بث المحبة والوئام / … / زرع التفاهم والسلام / … / نبذ التعصّب / الدين ليس هو الوطن / … / الإنسان في رأيي هو الوطن”.
يتأرجح الوطن في قصائد الديوان بين تشاؤم حزين، وبين تفاؤل حذر، ولكنّ الأمل لا تخبو مشاعله ولا تنطفئ، فهو يُطلّ بوجهه الجميل من عبارات تلك القصائد.
المرأة
كما ذكرت، قال الشاعر في بداية ديوانه، أنّه بكتابة الشعر يسمو إلى العلا كأنّه طفل صغير. وها هو في عقده السادس يحتفي في شعره بالمرأة كمراهق بدأ يتلمّس بداية طريقه مع النساء. إلى تلك الطفولة، تأخذنا قصيدة “الحبّ الأول”. بأحاسيس مراهق يتذكّر الشاعر في القصيدة حبّه الأول، ولقائه الأول مع المرأة. وفيها يظهر حنينه إلى الماضي الذي سبق لي أن تحدّثت عنه. ويظهر أيضا كيف تُفرّق الأيام ما جمعه الحب؟ يقول: “عندما كنت صغيرا / وكان سنّها أكبر / نجمع القمح نحزمه / أعطيتها نصف ليمونة / وأعطتني قطعة سكر / وأقسمنا اليمين / بأنّا سنصون العهد / … / وجاء مساء / … / وأنا من يومها أتحسّر”.
مواضيع كثيرة يطرحها الشاعر لا يتسع لها هذا المقال. ولكن، لا بد في النهاية من وقفة قصيرة مع القصيدة التي يحمل الديوان عنوانها، “إخوتي سبعة عشر” (ص 12).
تقول القصيدة في مطلعها الإيحائي الجميل، وفي بعض مقاطعها:
عندما يغيب القمر / يخرج الذئب من وكره / بأناة وحذر / يعلن الحرب،
…….
الخوف ينتشر / والروح تحتضر / الخالق في إجازة / الوطن يئن،
……
إخوتي سبعة عشر / لكنهم يردّدون / كل صباح ومساء / هذا هو القضاء والقدر
….
يتقنون اللعب على الحبلين / واحد أعلن أنه صائم
….
وآخر يعلن أنه عاف الحروب / سئم الهزائم / مل الانكسار
وآخر أعلن سلفا / أنه لا يتقن اللعب / لعبة التخريب والدمار
وآخر قد أوصد الباب على حريمه / يمارس الجنس على أصوله / وآثر الإنكار
وآخر … وآخر … غدار
….
والحبل يا أخوتي الأفاضل / بفضلكم / على الجرار
….
إخوتي قد انشغلوا / بلعبة قديمة / “كيف نتخذ القرار؟”.
لا أدري لماذا اختار الشاعر هذه القصيدة بالذات ليحمل الديوان اسمها، ولا لماذا اختار هذا العدد بالذات، (17)! ما أفهمه من القصيدة أنّه وظّفه للدلالة على التكثير. فإخوته كما يُفهم من القصيدة كُثْر، أكثر من إخوة محمود درويش في قصيدته “أنا يوسف يا أبي”. ولكن، ما يُميّزهم، أنّهم كقلّتهم رغم كثرتهم، أو قُل قلّتهم أفضل منهم، فهم كُثْر ولا خير يُرجى منهم. من هذا المنطلق، تُصور القصيدة نقمة الشاعر على المجتمع الذي تَشوّه فيه الإنسان وشوّه كل شيء. ولذلك، ليس غريبا أنّ يتدفّق حنين الشاعر إلى الماضى الجميل في كثير من قصائده. فهو يعيش مغتربا في عالم يُحبّه ويكرهه في آن معا، عالم حاول أن يتخلّص منه بالشعر، لكيلا يفقد هو صلته بالحياة، لأنّ الشعر عنده هو الموسيقى الخالدة، إنّه موسيقى الروح.
كابول
4/5/2015